جيل المستقبل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
جيل المستقبل

منتدى شبابى معاصر يضم كل مايريده الشباب

تمتع باحدث الاغانى والفيديوهات والكتب والاخبار فى جيل المستقبل وبس
محمد توفيق يتمنى لكم تصفح ممتع للمنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تحميل الشوط الثاني من مباراة الأهلي والصفاقسى 2006(نهائىدورى ابطال افريقيا)
الانوار المحمديه لهدايه الفرق التيجانيه (الجزءالثانى) Emptyالإثنين ديسمبر 03, 2012 9:56 am من طرف mr etman

» جميع البومات اليسا
الانوار المحمديه لهدايه الفرق التيجانيه (الجزءالثانى) Emptyالإثنين فبراير 22, 2010 12:27 pm من طرف Admin

» جميع البومات يارا
الانوار المحمديه لهدايه الفرق التيجانيه (الجزءالثانى) Emptyالإثنين فبراير 22, 2010 12:16 pm من طرف Admin

» اغانى فيلم كلمنى شكرااا
الانوار المحمديه لهدايه الفرق التيجانيه (الجزءالثانى) Emptyالإثنين فبراير 22, 2010 12:11 pm من طرف Admin

» حفله عمرو دياب لمنتخب مصر
الانوار المحمديه لهدايه الفرق التيجانيه (الجزءالثانى) Emptyالإثنين فبراير 22, 2010 12:00 pm من طرف Admin

» كليب عمرو دياب بقدم قلبى
الانوار المحمديه لهدايه الفرق التيجانيه (الجزءالثانى) Emptyالإثنين فبراير 22, 2010 11:58 am من طرف Admin

» كليب شيرين انكتبلى عمر
الانوار المحمديه لهدايه الفرق التيجانيه (الجزءالثانى) Emptyالإثنين فبراير 22, 2010 11:54 am من طرف Admin

» بحبك يا مصر لتامر حسنى
الانوار المحمديه لهدايه الفرق التيجانيه (الجزءالثانى) Emptyالإثنين فبراير 22, 2010 11:49 am من طرف Admin

» تحميل فيلم بوبوس
الانوار المحمديه لهدايه الفرق التيجانيه (الجزءالثانى) Emptyالأربعاء أكتوبر 07, 2009 12:26 pm من طرف moha

المواضيع الأخيرة
» تحميل الشوط الثاني من مباراة الأهلي والصفاقسى 2006(نهائىدورى ابطال افريقيا)
الانوار المحمديه لهدايه الفرق التيجانيه (الجزءالثانى) Emptyالإثنين ديسمبر 03, 2012 9:56 am من طرف mr etman

» جميع البومات اليسا
الانوار المحمديه لهدايه الفرق التيجانيه (الجزءالثانى) Emptyالإثنين فبراير 22, 2010 12:27 pm من طرف Admin

» جميع البومات يارا
الانوار المحمديه لهدايه الفرق التيجانيه (الجزءالثانى) Emptyالإثنين فبراير 22, 2010 12:16 pm من طرف Admin

» اغانى فيلم كلمنى شكرااا
الانوار المحمديه لهدايه الفرق التيجانيه (الجزءالثانى) Emptyالإثنين فبراير 22, 2010 12:11 pm من طرف Admin

» حفله عمرو دياب لمنتخب مصر
الانوار المحمديه لهدايه الفرق التيجانيه (الجزءالثانى) Emptyالإثنين فبراير 22, 2010 12:00 pm من طرف Admin

» كليب عمرو دياب بقدم قلبى
الانوار المحمديه لهدايه الفرق التيجانيه (الجزءالثانى) Emptyالإثنين فبراير 22, 2010 11:58 am من طرف Admin

» كليب شيرين انكتبلى عمر
الانوار المحمديه لهدايه الفرق التيجانيه (الجزءالثانى) Emptyالإثنين فبراير 22, 2010 11:54 am من طرف Admin

» بحبك يا مصر لتامر حسنى
الانوار المحمديه لهدايه الفرق التيجانيه (الجزءالثانى) Emptyالإثنين فبراير 22, 2010 11:49 am من طرف Admin

» تحميل فيلم بوبوس
الانوار المحمديه لهدايه الفرق التيجانيه (الجزءالثانى) Emptyالأربعاء أكتوبر 07, 2009 12:26 pm من طرف moha

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الانوار المحمديه لهدايه الفرق التيجانيه (الجزءالثانى)

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin

الأنوار الرحمانية
لهداية الفرقة التيجانية.....الجزء الثانى

ورد التيجانية وما شاكلها بدعة
الآن يا أخي تأمّل في أيّ قسم تجعل ورد التيجانية؟ فإن جعلتها في القسم الأول – وهو المتبادر عندكم – فقد قال تعالى: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا} [المائدة: 3] وما لم يكن يومئذ دينًا لم يكن اليوم دينًا. قال ابن الماجشون: سمعت مالكًا رحمه الله يقول: (من ابتدع بدعة في الإسلام يراها حسنة فقد زعم أن محمدًا صلّى الله عليه وسلّم خان الرسالة) ذكره الشاطبي.
وقال صلّى الله عليه وسلّم: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردّ" رواه مسلم. أي ردّ على الرسول عليه السلام بأن دينه ناقص، وأن المبتدع هو أتمه ببدعته، أو أنه مردود على صاحبه. وقال صلّى الله عليه وسلّم: "ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة، كلهم في النار إلا ملّة واحدة قالوا: من هي يا رسول الله؟ قال: ما أنا عليه اليوم وأصحابي" رواه أحمد وأبو داود وغيرهما.
ومعلوم بالضرورة: أن الطريقة التيجانية وما شاكلها: لم تكن في زمن النبي صلّى الله عليه وسلّم، ولا في زمن الخلفاء الراشدين. وكل من عبد الله بشيء غير ما جاءت به النبوة، فهو داخل في الفرق النارية بلا شك بدليل ما أخبر به النبي صلّى الله عليه وسلّم حيث قال: "من يعش منكم فسيرى اختلافًا كثيرًا – أي طرقًا كثيرة – فعليكم بسنتي – أي طريقي – وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي تمسكوا بها، وعضّوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور – أي الطرق المحدثة – فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار" رواه أبو داود والنسائي وغيرهما.

إن الله لا يقبل عمل صاحب بدعة حتى يدعها
اعلم يا أخي، أن البدعة لا يقبل الله معها عبادة، من صلاة وصيام وحج وزكاة وغير ذلك، ويخرج صاحبها من الدين كما تخرج الشعرة من العجين، ومُجالس صاحبها تنزع منه العصمة، ويوكل إلى نفسه، والماشي إليه وموقره معين على هدم الإسلام. كذا ذكر الشاطبي في الاعتصام.
وروي عن الأوزاعي أنه قال: كان بعض أهل العلم يقول: لا يقبل الله من ذي بدعة صلاة ولا صيامًا ولا حجًّا ولا عمرة ولا صدقة ولا صرفًا ولا عدلاً. وقد رواه ابن ماجه عن النبي صلّى الله عليه وسلّم فروى عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "أبى الله أن يقبل عمل صاحب بدعة حتى يدع بدعته" وذكر مثل هذه الأحاديث الشيخ عبد القادر الجيلاني البغدادي في كتاب "غنية الطالبين" وكان أيوب السختياني يقول: ما ازداد صاحب بدعة اجتهادًا إلا ازداد بعدًا من الله. وفي صحيح مسلم عن ابن مسعود رضي الله عنه "ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم – الحديث".
فتأملوا كيف جعل ترك السنة ضلالة. وفي رواية "لو تركتم سنة نبيكم صلّى الله عليه وسلّم لكفرتم" وهو أشدّ في التّحذير. وفي رواية أن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال: "إنّي تارك فيكم ثقلين، أولهما كتاب الله، فيه الهدى والنور من استمسك به وأخذ به كان على الهدى، ومن أخطأه ضل" وفي رواية "من اتبعه كان على الهدى ومن تركه كان على ضلالة". وقال أبو هريرة رضي الله عنه: إن الرسول صلّى الله عليه وسلّم قال: "سيكون في أمتي دجالون كذّابون، يأتونكم ببدع من الحديث لم تسمعوه أنتم ولا آباؤكم، فإياكم وإياهم، لا يفتنونكم" وفي الترمذي: أنه عليه الصلاة والسلام قال: "من أحيا سنة من سنتي قد أميتت بعدي فإن له من الأجر مثل أجر من عمل بها، من غير أن ينقص ذلك من أجورهم شيئًا، ومن ابتدع بدعة ضلالة لا ترضي الله ولا رسوله كان عليه مثل وزر من عمل بها، لا ينقص ذلك من أوزارهم شيئًا" قال الترمذي حديث حسن.
وفي حديث معاذ مرفوعًا "إذا حدث في أمتي البدع، وشُتم أصحابي فَلْيُظْهِرِ العَالِمُ علمه، فمن لم يفعل فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين" ذكره الآجري من طريق الوليد بن مسلم في كتاب السنة. وعن الحسن قال: صاحب البدعة لا يزداد اجتهادًا – صيامًا وصلاة – إلا ازداد من الله بعدًا.
وقال الفضيل بن عياض: اتبع طريق الهدى، ولا يضرك قلة السالكين، وإياك وطرق الضلالة ولا تغتر بكثرة الهالكين.
وعن أبي قلابة: ما ابتدع رجل بدعة إلا استحل السيف. وخَرَّجَ ابن وهب عن سفيان قال: كان رجل فقيه، يقول ما أحب أني هديت الناس كلهم وأضللت رجلاً واحدًا.
وقال ابن سيرين: أسرع الناس ردّة أهل الأهواء.
وعن يحيى بن أبي كثير قال: إذا لقيت صاحب بدعة في طريق فخذ في طريق آخر.
وعن بعض السلف: من جالس صاحب بدعة نزعت منه العصمة و وكّل إلى نفسه.
وقال الفضيل بن عياض: من جلس مع صاحب بدعة لم يعط الحكمة.
كذا ذكر الشاطبي في كتابه "الاعتصام" عنهم.
والبدعة: هي السبب في إلقاء العداوة والبغضاء بين الناس، لأن كل فريق يرى أن طريقته خير من طريقة صاحبه، ويبغض بعضهم بعضًا حتى قال التيجانيون: لا يجوز زيارة من ليس على طريقتهم. وأنكروا في ذلك قول الله تعالى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ} [الحجرات: 10] وأنكروا الأحاديث الواردة في زيارة الإخوان. أفنترك العمل بالآية الكريمة والأحاديث الواردة في ذلك لقول أحد كائنًا من كان؟ اللهم لا. والفرقة من أخسّ أوصاف المبتدعة ولوازمها. لأنه خروج عن حكم الله، و تفريق لجماعة أهل الإسلام.

صاحب البدعة ملعون وممنوع من الشفاعة المحمدية
والنبي صلّى الله عليه وسلّم بريء منه، لما روي أنه صلّى الله عليه وسلّم قال: "حلّت شفاعتي لأمتي، إلا صاحب بدعة" ذكره الشاطبي في الاعتصام. والبدعة رافعة للسنن التي تقابلها، ليس لصاحبها توبة. لقول النبي صلّى الله عليه وسلّم: "إن الله حجر التوبة عن كل صاحب بدعة" كذا في الشاطبي. وهو ملعون شرعًا، لقوله صلّى الله عليه وسلّم: "من أحدث حدثًا أو آوى مُحدثًا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين" ذكره الشاطبي عن مالك.
ومعلوم لكل ذي لب: أن هذه الطرق كلها محدثة لأن ما لم يكن في زمن النبي صلّى الله عليه وسلّم دينًا فهو بدعة باتفاق السلف والخلف، ويبعد صاحبها عن حوض النبي صلّى الله عليه وسلّم لحديث رواه مالك في الموطأ ولفظه "فليذادن رجال عن حوضي كما يذاد البعير الضال، أناديهم: ألا هلمّ هلم، فيقال: إنهم قد بدّلوا بعدك. فأقول: فسحقًا، فسحقًا فسحقًا".
وقد تبرأ الله ورسوله من أصحاب البدعة، قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ} [الأنعام: 159] وفي الحديث "أنا بريء منهم، هم براء مني" ذكره الشاطبي في الاعتصام.
وعن يحيى بن أبي عمر الشيباني قال: كان يقال: يأبى الله لصاحب بدعة بتوبة، وما انتقل صاحب بدعة إلا إلى شر منها . و قال عمر بن عبد العزيز: "سنّ رسول الله صلّى الله عليه و سلّم سننًا، و سنّ ولاة الأمر من بعده سننًا، الأخذ بها تصديق لكتاب الله و استكمال لطاعة الله وقوة على دين الله. ليس لأحد تغييرها ولا تبديلها، ولا النظر في شيء خالفها. من عمل بها مهتد، ومن انتصر بها منصور، ومن خالفها اتبع غير سبيل المؤمنين، وولاه الله ما تولى وأصلاه جهنم وساءت مصيرًا". ومما يعزى لأبي إلياس الألباني: "ثلاث لو كتبن في ظفر لوسعهن. وفيهن خير الدنيا والآخرة: اتبع لا تبتدع: اتضع لا ترتفع. و من ورع لا يتسع". كذا في الشاطبي عنهم و الآثار هنا كثيرة جدًّا.
و حاصله: أن صاحب البدعة لا توبة له. لأنه إذا خرج عنها إنما يخرج إلى ما هو شرّ منها، كما في حديث أبي ذر رضي الله عنه : أن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال: "سيكون من أمتي قوم يقرءون القرآن لا يجاوز حلاقيمهم، يخرجون من الدين كما يخرج السهم من الرمية ثم لا يعودون فيه هم شرّ الخلق والخليقة".
فهذه شهادة: أن المبتدع لا توبة له، وسبب بعده عن التوبة: أن الدخول تحت أوامر الشريعة صعب على النفس: لأنه أمر يخالف الهوى، ويصد عن سبيل الشهوات فيثقل عليها جدًّا، لأنّ الحق ثقيل، والنفس إنما تنشط بما يوافق هواها لا بما يخالفه. وكل بدعة فللهوى فيها مدخل، لأنها راجعة إلى نظر مخترعها، لا إلى نظر الشارع. فكيف يمكنه الخروج عن ذلك، ودواعي الهوى تُحَسِّنُ له ما تمسك به، فتراه منهمكًا في أوراده ليلاً ونهارًا، لا يفتر عن ذلك، ومع ذلك فمثواه النار. قال تعالى : { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ ، عَامِلَةٌ نَّاصِبَة ٌ، تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً } [الغاشية: 2، 3، 4] وقال: {قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُم بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً، الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا} [الكهف: 103، 104] وما ذاك إلا لخليقة يجدونها في ذلك الالتزام، ويرى أن أعماله أفضل من أعمال غيره، أفيفيد البرهان مطلبًا؟ { كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ } [المدثر: 31].
عُلم مما تقدّم أن المبتدع لا توبة له، وحينئذ يُخَافُ عليه سوء الخاتمة والعياذ بالله، لأنه مرتكب إثمًا، عاصٍ الله تعالى، فيُخْشى عليه عند موته أن يستفزه الشيطان، ويغلبه على قلبه، حتى يموت على التغيير والتبديل حيث كان مطيعًا له فيما تقدّم من زمانه.
فلنقتصر على ما ذكرنا و بالله التّوفيق .

قد أتم الله هذا الدين قبل الطريقة التيجانية وغيرها
قال تعالى: { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ و َأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي و رَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا } [المائدة: 3] وقال صلّى الله عليه وسلّم: "تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما: كتاب الله وسنة رسوله" رواه مالك في الموطأ. وقال الإمام مالك رحمه الله: "قبض رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وقد تمّ هذا الدين واستكمل، وإنما ينبغي أن نتبع آثار رسول الله" ذكره الشاطبي في الاعتصام.
فكل من أحدث بدعة – وكان ممن يعقل – يعلم علمًا ضروريًّا أنه ما آمن بقول الله تعالى: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ...} الآية، إذ لو آمن بها ما ابتدع.
و ذكر ابن وهب عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: "سيكون من أمتي دجالون كذابون ، يأتونكم ببدع من الأحاديث لم تسمعوه أنتم ولا آباؤكم . فإياكم و إياهم لا يفتنونكم" رواه ابن وضاح.

https://midoelwan.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى